0 تصويتات
بواسطة
إعراب الشطر الأول من قصيدة البردة؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال إعراب الشطر الأول من قصيدة البردة؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الشطر الأول من قصيدة البردة هو:

أمِنْ تَذَكُّرِ جِبْرِيلَ وَمِنَامِهِ

ويعرب كالآتي:

أمِنْ : حرف استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لفعل محذوف. تَذَكُّرِ : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة. جِبْرِيلَ : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. وَمِنَامِهِ : الواو عاطفة، ونام : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. هِ : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

والمعنى: "هل تذكر يا رسول الله حلم جبريل الذي رآه فيك؟"

وهذا الشطر يشير إلى قصة حلم جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث رأى جبريل في منامه أنه يسجد له، ففزع النبي صلى الله عليه وسلم وسأله عن تفسير الحلم، فقال له جبريل: "أنت سيد ولد آدم، ونبي آخر الزمان، وسيسجد لك كل نبي".

وهذا الشطر يُعد من أجمل أبيات القصيدة، حيث يُظهر صدق إيمان الشاعر كعب بن زهير، وحرصه على تذكير النبي صلى الله عليه وسلم بفضله ومكانته.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...