0 تصويتات
بواسطة
في قرأة الابيات نلاحظ ان ابا نواس حاول نيل الدنيا والاخرة كيف ؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال في قرأة الابيات نلاحظ ان ابا نواس حاول نيل الدنيا والاخرة كيف ؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في قرأة الأبيات التي ذكرتها نلاحظ أن أبا نواس حاول نيل الدنيا والآخرة من خلال طريقتين متعارضتين:

الطريقة الأولى: وهي الطريق التي غلب عليها في حياته، وهي طريق الملذات والشهوات، فقد كان محبًا للخمر والمجون، كما كان يصف الخمر في شعره بوصف فاتن، ويدعو إليها، كما كان يصف حبيبته جنان بوصف فاتن ومغري، وكان يعبر عن رغبته في الاستمتاع بالحياة الدنيا بكل ملذاتها. ومن أمثلة ذلك قوله:

دَعْ عَنْكَ لَوْمي فإنّ اللّوْمَ إغْرَاءُ ودَاوني بالّتي كانَتْ هيَ الدّاءُ صَفراءُ لا تَنْزلُ الأحزانُ سَاحَتها لَوْ مَسّها حَجَرٌ مَسّتْهُ سَرّاءُ

مِنْ كف ذات حِرٍ في زيّ ذي ذكرٍ لَها مُحِبّانِ لُوطيٌّ وَزَنّاءُ

قامْت بِإبْريقِها، والليلُ مُعْتَكِرٌ فَلاحَ مِنْ وَجْهِها في البَيتِ لألاءُ فأرْسلَتْ مِنْ فَم الإبْريق صافيَة ً كأنَّما أخذَها بالعينِ إغفاءُ

رقَّتْ عَنِ الماء حتى ما يلائمُها لَطافَةً، وَجَفا عَنْ شَكلِها الماءُ

فلَوْ مَزَجْتَ بها نُوراً لَمَازَجَها حتى يُولدَ أنْوارٌ وأَضواءُ

دارتْ على فِتْيَة ٍ دانًَ الزمانُ لهمْ فَما يُصيبُهُمُ إلاّ بِما شاؤوا

الطريقة الثانية: وهي طريق التوبة والرجوع إلى الله، فقد يقال أنه تاب قبل موته، وظهر ذلك في بعض شعره الذي وجد تحت مخدته، ومن أمثلة ذلك قوله:

يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظـمُ إن كان لا يدعوك إلا محسـن فمن الذي يرجو ويدعو المجرم

أدعوك رب كما أمرتَ تضرّعاً فإذا رددتَ يدي فمن ذا يرحـم

من خلال هذه الأبيات نلاحظ أن أبا نواس كان يسعى إلى نيل الدنيا والآخرة، ولكن طريقته في ذلك كانت متعارضة، فقد كان يسعى إلى نيل الدنيا من خلال الملذات والشهوات، وفي نفس الوقت كان يسعى إلى نيل الآخرة من خلال التوبة والرجوع إلى الله.

ولعل هذا التناقض في شخصية أبي نواس يعكس طبيعة الحياة في العصر العباسي، فقد كان عصرًا مليئًا بالمتناقضات، فقد كان عصرًا من الرخاء والازدهار، ولكنه كان أيضًا عصرًا من الفساد والإباحية.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...