0 تصويتات
بواسطة
سؤال استخرج من الأبيات اسما معربا إعراب فرعية وفعلا منصوبا بأن المضمرة وجملة المحل لها من الإعراب ومصدر مؤولا من قصيدة شرف رفيع؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

من قصيدة شرف رفيع نجد:

  • اسما معربا إعراب فرعية:

"الملك" في البيت الثاني: الملك (مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة). "الشرف" في البيت الثالث: الشرف (مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة). "المكان" في البيت الرابع: المكان (مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة).

  • فعلا منصوبا بأن المضمرة:

"يكرم" في البيت الثاني: يكرم (فعل مضارع منصوب بأن المضمرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو). "يرفع" في البيت الثالث: يرفع (فعل مضارع منصوب بأن المضمرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو). "يسعد" في البيت الرابع: يسعد (فعل مضارع منصوب بأن المضمرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو).

  • جملة المحل لها من الإعراب:

"يكرم الملك سعيه" في البيت الثاني: يكرم الملك سعيه (جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ). "يرفع الله قدره" في البيت الثالث: يرفع الله قدره (جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ). "يسعد الناس وجوده" في البيت الرابع: يسعد الناس وجوده (جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ).

  • مصدر مؤولا:

"مكرما سعيه" في البيت الثاني: مكرما (مصدر مؤول من مصدر ميمي منصوب بـ "أن" المضمرة، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة). "مرفعا قدره" في البيت الثالث: مرفعا (مصدر مؤول من مصدر ميمي منصوب بـ "أن" المضمرة، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة). "مسعدا وجوده" في البيت الرابع: مسعدا (مصدر مؤول من مصدر ميمي منصوب بـ "أن" المضمرة، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة).

التوضيح:

  • الاسم المعرب إعراب فرعية: هو الاسم الذي يدخل عليه حرف جر، ويعرب بحسب موقعه في الجملة.
  • الفعل المنصوب بأن المضمرة: هو الفعل الذي يدخل عليه حرف "أن" الموظفة، ويعرب منصوبا.
  • جملة المحل لها من الإعراب: هي الجملة التي تحل محل الاسم المعرب إعراب فرعية، وتكون في محل رفع خبر المبتدأ أو في محل نصب مفعول به أو في محل جر بالإضافة.
  • المصدر المؤول: هو المصدر الذي يتكون من مصدر ميمي منصوب بـ "أن" المضمرة، ويكون في محل رفع أو نصب أو جر.

مثال توضيحي:

الاسم المعرب إعراب فرعية:

"العلم" في الجملة: "العلم نور".

الفعل المنصوب بأن المضمرة:

"أحب" في الجملة: "أحب أن أتعلم".

جملة المحل لها من الإعراب:

"أتعلم" في الجملة: "العلم نور أتعلمه".

المصدر المؤول:

"محببا للعلم" في الجملة: "أنا محبب للعلم".

الأمل أن يكون هذا الجواب كافيا وواضحا.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...