0 تصويتات
بواسطة
سؤال إعراب قطعه وقف العالم بأسره معجبا بثورة مصر ومبادئها لانها ثوره ساميه حطمت قلاع الظلم والفساد وأعادت الحريه للمصريين ويدرك ذلك العاقل فهنيئا لك يا شعب مصر لقد أدهشني المصرى عزيمته وبئس مثوى الفاسدين؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

وقف : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. العالم : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة. بأسره : جار ومجرور متعلقان بـ "وقف". معجبا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة. بثورة : متعلقان بـ "معجبا". مصر : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة. ومبادئها : معطوف على "ثورة" مجرور بالكسرة الظاهرة. لأنها : اللام حرف جر مبني على اللام، "أنها" اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر. ثورة : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة. سامية : صفة ثورة مرفوعة بالضمة الظاهرة. حطمت : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. قلاع : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة. الظلم : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة. والفساد : معطوف على "الظلم" مجرور بالكسرة الظاهرة. وأعادت : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. الحرية : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة. للمصريين : جار ومجرور متعلقان بـ "أعادت". ويدرك : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة. ذلك : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة. العاقل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة. فهنيئا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة. لك : جار ومجرور متعلقان بـ "هنيئا". يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. شعب : منادى مضاف منصوب بالفتحة الظاهرة. مصر : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة. لقد : حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب. أدهشني : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. المصري : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة. عزيمته : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة. وبئس : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. مثوى : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة. الفاسدين : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.

الشرح

  • جملة "وقف العالم بأسره معجبا بثورة مصر ومبادئها" جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
  • جملة "لأنها ثورة سامية حطمت قلاع الظلم والفساد وأعادت الحرية للمصريين" جملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
  • جملة "ويدرك ذلك العاقل" جملة معطوفة على جملة "وقف العالم" لا محل لها من الإعراب.
  • جملة "فهنيئا لك يا شعب مصر لقد أدهشني المصري عزيمته وبئس مثوى الفاسدين" جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.

التقدير النحوي

  • وقف العالم بأسره / فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر / فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة / بأسره / جار ومجرور متعلقان بـ "وقف".
  • معجبا / حال منصوب بالفتحة الظاهرة / بثورة مصر ومبادئها / متعلقان بـ "معجبا".

وهكذا يمكن إعراب أي جملة عربية بسهولة ويسر.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...