0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمة يا كلام المجد؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اعراب كلمة يا كلام المجد؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب كلمة يا كلام المجد؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كلمة "يا" حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

كلمة "كلام" اسم نكرة مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم للفعل "ناد".

كلمة "المجد" مضاف إليه مجرور بالكسرة.

الجمله "يا كلام المجد" جملة اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.

التوضيح:

  • كلمة "يا" حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب، لأنه يسبق اسما معربا.
  • كلمة "كلام" اسم نكرة مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم للفعل "ناد"، لأن الفعل "ناد" متعد إلى مفعول به واحد، وقد تقدم مفعوله به المقدر على "يا".
  • كلمة "المجد" مضاف إليه مجرور بالكسرة، لأن "كلام" مضاف إليه، والمضاف إليه مجرور.
  • الجملة "يا كلام المجد" جملة اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب، لأنها جملة مستقلة عن الجملة التي قبلها، ولا تتصل بها برابط.

مثال توضيحي:

  • يا كلام المجد، نادِني.

في هذه الجملة، كلمة "يا" حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب، لأنه يسبق اسما معربا وهو "كلام". وكلمة "كلام" اسم نكرة مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم للفعل "ناد"، لأن الفعل "ناد" متعد إلى مفعول به واحد، وقد تقدم مفعوله به المقدر على "يا". وكلمة "المجد" مضاف إليه مجرور بالكسرة، لأن "كلام" مضاف إليه، والمضاف إليه مجرور. والجملة "يا كلام المجد" جملة اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب، لأنها جملة مستقلة عن الجملة التي قبلها، ولا تتصل بها برابط.

ملاحظة:

  • يمكن إعراب كلمة "كلام" في الجملة "يا كلام المجد" صفة لـ "المجد"، لأنها تدل على صفة للممدوح، وهي المجد. ويكون إعرابها في هذه الحالة:

كلمة "كلام" صفة مشبهة للمصدر منصوبة على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم للفعل "ناد".

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 17، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...