0 تصويتات
بواسطة
أنجح بين الاسم المعرب والاسم المبنى فى (العلماء ورثه الانبياء)؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: أنجح بين الاسم المعرب والاسم المبنى فى (العلماء ورثه الانبياء)؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم أنجح بين الاسم المعرب والاسم المبنى فى (العلماء ورثه الانبياء)؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

الاسم المعرب أنجح بين الاسم المعرب والاسم المبنى في جملة (العلماء ورثه الأنبياء).

التوضيح:

الاسم المعرب هو الاسم الذي يتغير حركاته الإعرابية حسب موقعه في الجملة، أما الاسم المبني فهو الاسم الذي لا يتغير حركاته الإعرابية مهما تغير موقعه في الجملة.

في جملة (العلماء ورثه الأنبياء)، فإن الاسم "العلماء" هو اسم معرب مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، أما الاسم "الأنبياء" فهو اسم مبني على الضم في محل رفع فاعل.

ولأن الاسم المعرب يتغير حركاته الإعرابية حسب موقعه في الجملة، فإنه يكون أكثر مرونة وقدرة على التعبير عن المعاني المختلفة. ففي جملة (العلماء ورثه الأنبياء)، فإن الاسم "العلماء" يعرب مرفوعاً لأنه فاعل، ولكن إذا غيرنا موقعه في الجملة، فإنه سيعرب حسب موقعه الجديد. فمثلاً، إذا قلنا: "ورث الأنبياء العلماء"، فإن الاسم "العلماء" سيعرب منصوباً لأنه مفعول به.

أما الاسم المبني، فإنه لا يتغير حركاته الإعرابية مهما تغير موقعه في الجملة، مما قد يحد من قدرته على التعبير عن المعاني المختلفة. ففي جملة (العلماء ورثه الأنبياء)، فإن الاسم "الأنبياء" يعرب مبنياً على الضم في محل رفع فاعل، ولكن إذا غيرنا موقعه في الجملة، فإنه سيظل مبنياً على الضم في محل رفع فاعل.

وبناءً عليه، فإن الاسم المعرب أنجح بين الاسم المعرب والاسم المبني في جملة (العلماء ورثه الأنبياء)، وذلك لأنه أكثر مرونة وقدرة على التعبير عن المعاني المختلفة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...