الجواب:
المبتدأ في هذه الآية هو "كل" وهو اسم شرط جامد مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
والخبر هو "قانتون" وهو اسم فاعل مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
وصورة الخبر هنا هي جملة فعلية فعلها "قانتون" وفاعلها محذوف وجوباً تقديره "هم".
وسبب حذف الفاعل هنا هو أن المبتدأ "كل" يفيد العموم والشمول، ولذلك لا يصح أن يكون فاعلاً له، لأن الفاعل لا يكون إلا واحداً أو جماعة محددة.
وبناءً على ما سبق، فإن إعراب الآية هو:
(كل) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه السكون لأنه اسم شرط جامد (له) حرف جر مبني على اللام (قانتون) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
المعنى:
أي: كل ما في السموات والأرض من مخلوقات، ملكاً كان أو إنساً أو جنّاً، فهو لله خاضع مطيع.
وهذا يدل على كمال الله وعظمته، وأنه سبحانه هو المتصرف في كل شيء، وأن كل مخلوق له غاية وهدف في وجوده، وهو أن يعبد الله ويطيعه.