الجملة "دون تعب او ملل" هي جملة معطوفة، وتكون اعرابها كالتالي:
- دون: حرف عطف.
- تعب: معطوف على دون، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- او: حرف عطف.
- ملل: معطوف على دون، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ولكن يمكن اعراب الجملة على أنها جملة اسمية، وتكون اعرابها كالتالي:
- دون تعب او ملل: جملة اسمية، في محل نصب حال من ضمير المخاطب المستتر في فعل "اعراب".
- تعب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- او: حرف عطف.
- ملل: معطوف على تعب، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وهذا الاعراب الثاني مبني على اعتبار أن الجملة تدل على حال المخاطب، وهو أن يكون في حالة من عدم التعب أو الملل أثناء اعراب الجملة.
أما الاعراب الأول فهو الاعراب الأكثر شيوعًا، وهو مبني على اعتبار أن الجملة تدل على أن التعب أو الملل ليسا شرطًا لاعراب الجملة.
وفيما يلي توضيح للاعرابين:
الاعراب الأول:
- دون: حرف عطف، يفيد الخلو من الشيء.
- تعب: معطوف على دون، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- او: حرف عطف، يفيد التخيير.
- ملل: معطوف على دون، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
مثال توضيحي:
-
اعراب دون تعب او ملل.
-
اعراب: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".
-
دون: حرف عطف، يفيد الخلو من الشيء.
-
تعب: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
-
او: حرف عطف، يفيد التخيير.
-
ملل: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الاعراب الثاني:
- دون تعب او ملل: جملة اسمية، في محل نصب حال من ضمير المخاطب المستتر في فعل "اعراب".
- تعب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- او: حرف عطف.
- ملل: معطوف على تعب، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
مثال توضيحي:
-
اعراب دون تعب او ملل.
-
اعراب: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".
-
دون تعب او ملل: جملة اسمية، في محل نصب حال من ضمير المخاطب المستتر في فعل "اعراب".
-
تعب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-
او: حرف عطف.
-
ملل: معطوف على تعب، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
التوضيح:
في هذا الاعراب، تعتبر الجملة "دون تعب او ملل" جملة معطوفة على جملة "اعراب"، وتفيد أن التعب أو الملل ليسا شرطًا لاعراب الجملة.
في هذا الاعراب، تعتبر الجملة "دون تعب او ملل" جملة اسمية، في محل نصب حال من ضمير المخاطب المستتر في فعل "اعراب". وتفيد أن المخاطب يكون في حالة من عدم التعب أو الملل أثناء اعراب الجملة.
وأخيرًا، فإن اختيار الاعراب المناسب يعود إلى المعنى الذي يريده المتكلم أو الكاتب.