0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال ماهو الجهاز العصبي، مرحبا بكم في ساعدني من أجل إيجاد أحدث الأسئلة والإجابات الخاصة بالمناهج التعليمية وحلول الكتب الدراسية ومساعدة الطلاب للوصول إلى الدرجة الكاملة والتفوق الدراسي.

إجابة سؤال ماهو الجهاز العصبي

  الإجابة هي : الجهاز العصبي في الكائن الحي / يتفاعل الكائن الحي مع المؤثرات البيئية للحفاظ على ثبات وضع الداخلي وتعتبر هذه الخاصية من أوضح مظاهر الحياة التي تميز الكائن الحي سواء كان من الكائنات البسيطة أو الكائنات الراقية ففي الحيوانات الراقية والإنسان نجد أن السيطرة والتنظيم للمحافظة على ثبات وضعها الداخلي يتمان بواسطة الجهازين العصبي والهرموني والتنظيم عن طريق الأعصاب يكون عادة أسرع من التنظيم عن طريق الهرمونات. 1_ الاحساس في الكائنات وحيدة الخلية / أن الاحساس خاصية من خواص بروتوبلازم الكائن الحي لهذا نجد مثلا الطلائعيات الأولية مثل الاميبا تحس بالمؤثرات في الوسط الذي تعيش فيه عن طريق بروتوبلازم خليتها وبهذا نجد أنها تتحرك نحو الغذاء وتنفذ من الضوء الشديد وتبتعد عن المواد الكيميائية عالية التركيز وفي الطلائعيات الهدبية كالبراميسوم تتصل اهدابها بحبيبات قاعدية مغمورة في بروتوبلازم البراميسيوم وتتصل هذه الحبيبات ببعضها بخيوط دقيقة وخلال هذه الخيوط تنتقل المؤثرات الحسية إلى الحبيبات التي تتصل بدورها بالاهداب فتسبب حركتها ويطلق على هذه الخيوط (الخيوط العصبية) يتضح من ذلك عدم وجود جهاز عصبي متخصص في الكائنات وحيدة الخلية. 2_ الجهاز العصبي في الحيوان / تختلف الحيوانات في مستوى التنظيم العصبي بحسب موقعها في ممالك الكائنات الحية ومن الملاحظ أن صورة بناء التنظيم العصبي في الحيوانات المختلفة يكون أكثر رقيا وقدرة على إتقان العمل كلما اتجهنا نحو الأنواع الراقية من الحيوانات ويتمثل هذا هذا الاتجاه بتجميع الخلايا العصبية في جهاز عصبي مركزي وذلك لزيادة القدرة على السيطرة والتنظيم والتنسيق ورقي مستوى الاستجابة للمؤثرات البيئية مما يساعد الكائن الحي في الحفاظ على اتزان بيئته الداخلية. أ) الجهاز العصبي في اللافقاريات / يمكن ملاحظة الجهاز العصبي في الجوفمعويات للتعرف على نوعية التنظيم العصبي في اللافقاريات ففي الهيدرا مثلا يلاحظ وجود نوع من التنظيم العصبي الأولي. ما سبب انكماش الهيدرا في حالة لمسها المفاجئ؟ تستجيب الهيدرا للمؤثرات الخارجية فتنكمش لوامسها باللمس المفاجئ وتعود هذة الانفعالية إلى امتلاكها جهاز عصبي بسيط يعرف بالجهاز العصبي الأولي. * الجهاز العصبي في الحلقات (دودة الأرض )/ ما الاستجابة التي تظهر ها دودة الأرض في حاله تسليط ضوء شديد عليها؟ تبدي دودة الأرض استجابة واضحة للمؤثرات المحيطة فتنجدب نحو الطعام وتبتعد عن المواد الضارة وتنسحب وتدفن نفسها في التراب في حالة تسليط ضوء شديد عليها وترجع هذه الانفعالات إلى الترقي والتعقيد في الحواس والجهاز العصبي لها الجهاز العصبي ل دودة الأرض عبارة عن : _ عقدة دماغية مزدوجة فوق بلعومية تمتد منها حلقة حول بلعومية تلتقي تحت البلعوم بالعقدة العصبية _ عقدة عصبية تحت بلعومية _ حبل عصبي بطني مزدوج علية عقدة عصبية صغيرة _ أعصاب تخرج من العقدة الدماغية ب) الجهاز العصبي في الفقاريات / يصل التنظيم العصبي في الحيوانات الفقارية وخاصة الثدييات إلى مستوى راق من التنسيق بين أجهزة الجسم المختلفة ويرجع ذلك إلى وجود جهاز عصبي معقد التركيب يتكون من الدماغ، الحبل الشوكي، الأعصاب. * الجهاز العصبي في الإنسان / يتعرض الإنسان إلى مؤثرات عديدة حيث تقوم في استقبالها أعضاء حس متخصصة مرتبطة بجهاز عصبي معقد التركيب يعمل بكفاءة عالية تضمن للإنسان الاتصال والتكيف الفعال مع البيئة والقيام بالتنسيق لفعاليات الجسم المختلفة ولتنظيم العلاقة بين أجهزة الجسم وأعضائه المختلفة. 

وفي النهاية بعد ما تم الإجابة علي سؤال ماهو الجهاز العصبي، نتمنى لكم التوفيق في المرحلة الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حل سؤال ماهو الجهاز العصبي هو الإجابة هي : الجهاز العصبي في الكائن الحي / يتفاعل الكائن الحي مع المؤثرات البيئية للحفاظ على ثبات وضع الداخلي وتعتبر هذه الخاصية من أوضح مظاهر الحياة التي تميز الكائن الحي سواء كان من الكائنات البسيطة أو الكائنات الراقية ففي الحيوانات الراقية والإنسان نجد أن السيطرة والتنظيم للمحافظة على ثبات وضعها الداخلي يتمان بواسطة الجهازين العصبي والهرموني والتنظيم عن طريق الأعصاب يكون عادة أسرع من التنظيم عن طريق الهرمونات. 1_ الاحساس في الكائنات وحيدة الخلية / أن الاحساس خاصية من خواص بروتوبلازم الكائن الحي لهذا نجد مثلا الطلائعيات الأولية مثل الاميبا تحس بالمؤثرات في الوسط الذي تعيش فيه عن طريق بروتوبلازم خليتها وبهذا نجد أنها تتحرك نحو الغذاء وتنفذ من الضوء الشديد وتبتعد عن المواد الكيميائية عالية التركيز وفي الطلائعيات الهدبية كالبراميسوم تتصل اهدابها بحبيبات قاعدية مغمورة في بروتوبلازم البراميسيوم وتتصل هذه الحبيبات ببعضها بخيوط دقيقة وخلال هذه الخيوط تنتقل المؤثرات الحسية إلى الحبيبات التي تتصل بدورها بالاهداب فتسبب حركتها ويطلق على هذه الخيوط (الخيوط العصبية) يتضح من ذلك عدم وجود جهاز عصبي متخصص في الكائنات وحيدة الخلية. 2_ الجهاز العصبي في الحيوان / تختلف الحيوانات في مستوى التنظيم العصبي بحسب موقعها في ممالك الكائنات الحية ومن الملاحظ أن صورة بناء التنظيم العصبي في الحيوانات المختلفة يكون أكثر رقيا وقدرة على إتقان العمل كلما اتجهنا نحو الأنواع الراقية من الحيوانات ويتمثل هذا هذا الاتجاه بتجميع الخلايا العصبية في جهاز عصبي مركزي وذلك لزيادة القدرة على السيطرة والتنظيم والتنسيق ورقي مستوى الاستجابة للمؤثرات البيئية مما يساعد الكائن الحي في الحفاظ على اتزان بيئته الداخلية. أ) الجهاز العصبي في اللافقاريات / يمكن ملاحظة الجهاز العصبي في الجوفمعويات للتعرف على نوعية التنظيم العصبي في اللافقاريات ففي الهيدرا مثلا يلاحظ وجود نوع من التنظيم العصبي الأولي. ما سبب انكماش الهيدرا في حالة لمسها المفاجئ؟ تستجيب الهيدرا للمؤثرات الخارجية فتنكمش لوامسها باللمس المفاجئ وتعود هذة الانفعالية إلى امتلاكها جهاز عصبي بسيط يعرف بالجهاز العصبي الأولي. * الجهاز العصبي في الحلقات (دودة الأرض )/ ما الاستجابة التي تظهر ها دودة الأرض في حاله تسليط ضوء شديد عليها؟ تبدي دودة الأرض استجابة واضحة للمؤثرات المحيطة فتنجدب نحو الطعام وتبتعد عن المواد الضارة وتنسحب وتدفن نفسها في التراب في حالة تسليط ضوء شديد عليها وترجع هذه الانفعالات إلى الترقي والتعقيد في الحواس والجهاز العصبي لها الجهاز العصبي ل دودة الأرض عبارة عن : _ عقدة دماغية مزدوجة فوق بلعومية تمتد منها حلقة حول بلعومية تلتقي تحت البلعوم بالعقدة العصبية _ عقدة عصبية تحت بلعومية _ حبل عصبي بطني مزدوج علية عقدة عصبية صغيرة _ أعصاب تخرج من العقدة الدماغية ب) الجهاز العصبي في الفقاريات / يصل التنظيم العصبي في الحيوانات الفقارية وخاصة الثدييات إلى مستوى راق من التنسيق بين أجهزة الجسم المختلفة ويرجع ذلك إلى وجود جهاز عصبي معقد التركيب يتكون من الدماغ، الحبل الشوكي، الأعصاب. * الجهاز العصبي في الإنسان / يتعرض الإنسان إلى مؤثرات عديدة حيث تقوم في استقبالها أعضاء حس متخصصة مرتبطة بجهاز عصبي معقد التركيب يعمل بكفاءة عالية تضمن للإنسان الاتصال والتكيف الفعال مع البيئة والقيام بالتنسيق لفعاليات الجسم المختلفة ولتنظيم العلاقة بين أجهزة الجسم وأعضائه المختلفة. 
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...