0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال بيان فضل العلم بالله تعالى وشريعته ومنزلة العلماء به، كما يظهر ذلك من موقف أهل العلم من قوم قارون، مرحبا بكم في موقع ساعدني من أجل إيجاد أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية وحلول الكتب الدراسية ومساعدة الطلاب للوصول إلى الدرجة الكاملة .

إجابة سؤال بيان فضل العلم بالله تعالى وشريعته ومنزلة العلماء به، كما يظهر ذلك من موقف أهل العلم من قوم قارون

سوف تجد الإجابة علي سؤالك في السطور التالية ونتمنى لكم التوفيق في المرحلة الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

 بيان فضل العلم بالله تعالى وشريعته ومنزلة العلماء به، كما يظهر ذلك من موقف أهل العلم من قوم قارون

الإجابة هي:

عدم التفاتهم لثروته. إرشادهم لقومهم للخير.

تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

فضل العلم بالله تعالى وشريعته ومنزلة العلماء به

العلم بالله تعالى وشريعته هو أشرف العلوم وأنفعها للإنسان، فهو الذي يقود إلى معرفة الله تعالى حق المعرفة، وإخلاص العبادة له وحده، واتباع شرعه في كل ما يفعل.

وفضل العلم بالله تعالى وشريعته يتجلى في أمور كثيرة، منها:

  • أنه سبب لنيل محبة الله تعالى ورضاه، قال تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة: 11].
  • أنه سبب للسعادة في الدنيا والآخرة، قال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ وَيَرْزُقْهُ فَلَا يَحْتَسِبْ عَلَى اللَّهِ حِسَابًا} [الطلاق: 3].
  • أنه سبب للنصر على الأعداء، قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الأعراف: 96].

ومنزلة العلماء بالله تعالى وشريعته عالية عند الله تعالى، فهم ورثة الأنبياء، قال صلى الله عليه وسلم: "إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر".

وموقف أهل العلم من قوم قارون يوضح فضل العلم بالله تعالى وشريعته ومنزلة العلماء به. فقد كان قارون من أغنى الناس في زمانه، وكان شديد الفخر بماله، ونسي أن الله تعالى هو الذي أعطاه هذا المال، وأن عليه أن يشكر الله تعالى عليه، ويصرفه في وجوه الخير.

وعندما رأى أهل العلم من قوم قارون تباهيه بماله، نهروه وأخبروه أن ماله لا يمنعه من عذاب الله تعالى، وأن الله تعالى قادر على أن يأخذه منه في أي وقت.

فأبى قارون أن يستمع إلى نصائحهم، وظل على غروره وفساده، حتى عاقب الله تعالىه بأن خسف به وبداره الأرض.

فهذا الموقف يبين أن العلماء هم الذين يرشدون الناس إلى طريق الحق، ويحذرونهم من طريق الباطل. وأنهم هم الذين يتصدون للفساد والظلم، ويدافعون عن الحق والعدل.

ولهذا كان العلماء هم ورثة الأنبياء، وكان لهم مكانة عالية عند الله تعالى.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...