0 تصويتات
بواسطة
مسلم ترك التسميه عمدا عند الصيد؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: مسلم ترك التسميه عمدا عند الصيد؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم مسلم ترك التسميه عمدا عند الصيد؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حكم ترك التسمية عند الصيد عمدًا:
اختلف العلماء في حكم ترك التسمية عند الصيد عمدًا، على قولين رئيسيين:
القول الأول:
تحريم الصيد:
يُحرم أكل الصيد إذا ترك المسلم التسمية عمدًا عند إرساله أو رميه.
استناد:
يستند هذا القول إلى أحاديث نبوية تشير إلى وجوب التسمية عند الصيد، مثل:
"لا تصيدوا إلا مسمين، فمن لم يسم فلا ذكاة له." (رواه أبو داود والترمذي).
"من رمى فلم يسم فما أصابه حرام." (رواه أحمد والنسائي وابن ماجه).
القول الثاني:
حل الصيد:
يُحل أكل الصيد حتى لو ترك المسلم التسمية عمدًا.
استناد:
يستند هذا القول إلى أحاديث نبوية أخرى تدل على عفو الله تعالى عن الخطأ والنسيان، مثل:
"رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه." (رواه ابن حبان والحاكم).
"إن الله قد عفا لأمتي عن الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه." (رواه الترمذي وابن ماجه).
أدلة أخرى:
قياسًا على الذبيحة: يجوز أكل الصيد الذي تركت التسمية عليه عمدًا، قياسًا على الذبيحة التي تركت التسمية عليها عمدًا، حيث اتفق جمهور الفقهاء على جواز أكلها.
عدم وجود نص صريح: لا يوجد نص صريح في القرآن الكريم أو السنة النبوية يدل على تحريم الصيد الذي تركت التسمية عليه عمدًا.
الراجح:
القول الثاني: يُرجح القول الثاني، وهو حل أكل الصيد حتى لو ترك المسلم التسمية عمدًا، وذلك لِما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصيد البقر والظباء وهو يذكر اسم الله تعالى."
ملاحظة:
الأفضل: يُفضل عدم ترك التسمية عند الصيد، سواء عمدًا أو نسيانًا، وذلك امتثالاً للسنة النبوية الشريفة.
الخلاف مبني على اجتهادات: اختلاف العلماء في هذه المسألة مبني على اجتهاداتهم في فهم النصوص الشرعية، ولا حرج في اتباع أي من القولين.
خلاصة:
ترك التسمية عمدًا عند الصيد:
حرام: حسب القول الأول.
حل: حسب القول الثاني، وهو الراجح.
الأفضل: عدم ترك التسمية.
الخلاف مبني على اجتهادات.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يوليو 26، 2021 بواسطة مجـهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...