0 تصويتات
بواسطة
اذا كلنت درجة الحرارة غير ثابتة هل يتناسب التيار في موصل تناسبا طرديا مع الجهد عبر اطرافه ؟وضح؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اذا كلنت درجة الحرارة غير ثابتة هل يتناسب التيار في موصل تناسبا طرديا مع الجهد عبر اطرافه ؟وضح؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اذا كلنت درجة الحرارة غير ثابتة هل يتناسب التيار في موصل تناسبا طرديا مع الجهد عبر اطرافه ؟وضح؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة: لا، لا يتناسب التيار في موصل تناسبا طرديا مع الجهد عبر اطرافه إذا كانت درجة الحرارة غير ثابتة.

التوضيح:

يتناسب التيار في موصل تناسبا طرديا مع الجهد عبر اطرافه فقط إذا كانت درجة الحرارة ثابتة. وذلك لأن قانون أوم ينص على أن التيار في موصل يتناسب عكسيا مع المقاومة ويتناسب طرديا مع الجهد. ومقاومة الموصل تعتمد على درجة الحرارة، فكلما زادت درجة الحرارة زادت مقاومة الموصل.

إذا كانت درجة الحرارة غير ثابتة، فسوف تتغير مقاومة الموصل مع مرور الوقت. وبما أن شدة التيار تتناسب عكسيا مع المقاومة، فسوف تتغير شدة التيار أيضًا مع مرور الوقت.

على سبيل المثال، إذا تم توصيل موصل معدني ببطارية، فإن التيار المار في الموصل سيتناسب تناسبا طرديا مع الجهد عبر اطراف البطارية في البداية. ومع ذلك، فإن درجة حرارة الموصل سترتفع بسبب مرور التيار. وكلما زادت درجة الحرارة، زادت مقاومة الموصل. ونتيجة لذلك، سوف تنخفض شدة التيار المار في الموصل.

وهذا هو سبب ضرورة استخدام أجهزة تبريد في العديد من التطبيقات الكهربائية، مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة. فهذه الأجهزة تنتج حرارة أثناء عملها، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة للموصلات. وارتفاع درجة الحرارة للموصلات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض شدة التيار، مما قد يؤثر على أداء الجهاز.

مثال توضيحي:

لنفترض أن لدينا موصلًا معدنيًا به مقاومة 10 أوم. إذا تم توصيل الموصل ببطارية جهدها 10 فولت، فإن التيار المار في الموصل سيكون 1 أمبير (I = V / R = 10 V / 10 Ω = 1 A).

إذا زادت درجة الحرارة للموصل إلى 20 درجة مئوية، فإن مقاومته ستصبح 20 أوم. ونتيجة لذلك، سوف ينخفض التيار المار في الموصل إلى 0.5 أمبير (I = V / R = 10 V / 20 Ω = 0.5 A).

وهكذا، فإن التيار في الموصل قد انخفض من 1 أمبير إلى 0.5 أمبير بسبب زيادة درجة الحرارة للموصل.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...