0 تصويتات
بواسطة
سؤال ابين تصور ابن رشد لحكم الشريعة على فعل التفلسف؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تصور ابن رشد لحكم الشريعة على فعل التفلسف هو أن فعل التفلسف واجب شرعاً، وذلك لأن الهدف من فعل التفلسف هو النظر في الموجودات لدلالتها على الصانع، وهذا هو الهدف نفسه الذي جاءت به الشريعة.

يوضح ابن رشد هذا التصور في كتابه "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال"، حيث يقول:

"إذا كان فعل الفلسفة ليس شيئاً أكثر من النظر في الموجودات واعتبارها من جهة دلالتها على الصانع، فهذا النظر الذي هو فعل الفلسفة هو الذي أوجبه الشرع، وذلك لأن الشرع إنما جاء لدعوة الناس إلى معرفة الله تعالى."

ويضيف ابن رشد أن الشريعة أكدت على أهمية النظر في الموجودات، وذلك في العديد من الآيات والأحاديث النبوية، منها قوله تعالى:

"أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً" (النساء: 82).

وقوله صلى الله عليه وسلم:

"تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله."

وبناءً على هذا التصور، فإن ابن رشد يرى أن التفلسف البرهاني المنضبط بالضوابط الشرعية لا يخالف الشريعة وما جاء فيها، بل يوافقها ويشهد لها ويدعهما، كما توافقه الشريعة وتشهد له في الوقت نفسه.

ويؤكد ابن رشد هذا التصور في مناقشته للغزالي، حيث يرد على ادعاء الغزالي أن الفلسفة تخالف الشريعة، ويبين أن التعارض بين الفلسفة والشريعة إنما هو تعارض بين الفلسفة الباطلة والفلسفة الصحيحة، وأن الفلسفة الصحيحة هي التي تتفق مع الشريعة.

وهكذا، فإن تصور ابن رشد لحكم الشريعة على فعل التفلسف هو تصور يهدف إلى التوفيق بين الفلسفة والشريعة، ويؤكد على أهمية الفلسفة في تحقيق أهداف الشريعة.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...