0 تصويتات
بواسطة
كيفية اجراء تجربة معايرة حامض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : كيفية اجراء تجربة معايرة حامض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم كيفية اجراء تجربة معايرة حامض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
كيفية اجراء تجربة معايرة حامض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم الاجابه هي

الأدوات والمواد المستخدمة في تجربة تعيين تركيز ھيدروكسيد الصوديوم NaOH
دورق مخروطي سعته (  250ml)
ماصة سعتھا (10ml)
سحاحة سعتھا (50ml)
معلوم التركيز (HCl) حمض الكلور (0.1N)
محلول ھيدروكسيد الصوديوم (NaOH) المجھول التركيز
كأس سعة (100ml) يوضع به ھيدروكسيد الصوديوم (NaOH)
قارورة غسيل بلاستيكية تملأ بالماء المقطر.
دليل الفينولفثالين (ph. ph)
 دليل الميثيل البرتقالي (M.O)
خطوات تجربة تعيين تركيز ھيدروكسيد الصوديوم NaOH
(1) اغسل السحاحة بالماء العادي ثم بالماء المقطر مرتين أو ثلاثاً ثم اغسلھا بمحلول حمض الھيدروكلوريك (HCl)

(2) املأ السحاحة مستخدماً قمع بحمض الھيدروكلوريك (HCl) ذو التركيز (0.1N) حتى يصل الحمض أعلاھا ثم افتح صمام التحكم السفلي بالسحاحة لإنزال مستوى الحمض بالسحاحة حتى العلامة صفر .

(3) اغسل دورقاً مخروطياً سعته ( 250ml) بالماء العادي ثم بالماء المقطر.

(4) اغسل ماصة سعتھا ( 10ml) بالماء المقطر ثم بمحلول ھيدروكسيد الصوديوم (NaOH)

(5) اسحب( 10ml) من محلول ھيدروكسيد الصوديوم (NaOH) بالماصة ثم ضعھا بالكامل في الدورق المخروطي. وإذا بقي شيء من المحلول في نھاية الماصة فاحرص على إنزاله في الدورق برطم نھايتھا برفق بقاع الدورق المخروطي.


(6) أضف قطرتين أو ثلاثاً من دليل الفينولفثالين(ph.ph)على المحلول بالدورق المخروطي (محلول NaOH)  لتحصل على اللون الأحمر الوردي.

(7) ابدأ المعايرة بإضافة حمض الھيدروكلوريك (HCl) الموجود بالسحاحة تدريجياً إلى محلول ھيدروكسيد الصوديوم (NaOH) الموجود بالدورق المخروطي مع رج الدورق المخروطي باستمرار أثناء المعايرة.

وعند نقطة النھاية (end point) وھي النقطة التي يتفاعل عندھا جميع ھيدروكسيد الصوديوم في الدورق المخروطي مع الحمض وفقاً للتفاعل التالي

 NaOH + HCl⎯⎯→NaCl + H2O

فإن الدليل يصبح لا لون له. وعند الحصول على ھذا التغير في اللون نوقف المعايرة على الفور.

باقي خطوات التجربة
(8) سجل حجم محلول حمض الھيدروكلوريك (HCl) الذي عايرت به القاعدة .

(9) تخلص من المحلول الموجود في الدورق المخروطي واغسله بالماء المقطر، ثم خذ ( 10ml) جديدة من القاعدة (NaOH) وأضف إليھا قطرتين أو ثلاثاً من دليل الفينولفثالين ثم ابدأ المعايرة من جديد حتى تصل إلى نقطة النھاية وسجل ھذه القراءة.

(10) كرر الخطوة السابقة (خطوة 9) مرة ثالثة ثم سجل حجم الحمض الذي عايرت به.

(11) سجل حجوم الحمض التي حصلت عليھا في الفقرات (8،9،10) في جدول (1) بقسم النتائج ثم أوجد متوسط ھذه الحجوم بجمعھا ثم قسمتھا على (3).

(12) تخلص من المحلول الموجود في الدورق المخروطي واغسله بالماء المقطر، ثم خذ ( 10ml) جديدة من القاعدة (NaOH) وأضف إليها قطرتين أو ثلاثاً من دليل الميثيل البرتقالي(M. O) وابدأ المعايرة حتى نقطة النھاية والتي فيھا يتحول لون دليل الميثيل البرتقالي في الوسط القاعدي من اللون الأصفر البرتقالي إلى اللون الأحمر

(13) كرر خطوة (11) مرتين وسجل حجم الحمض ثم خذ متوسط الحجم للقراءات الثلاث وسجلھا في الجدول المرفق بالنتائج (جدول 2)

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...